ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

المعهد الملكي للشرطة Institut Royal de Police

المعهد الملكي للشرطة Institut Royal de Police

المعهد الملكي للشرطة Institut Royal de Police

الرمز: IRP
الوضعية: مؤسسة عمومية
المدينة: القنيطرة
العنوان: كلم4 طريق سيدي علال البحراوي
الهاتف: 0537378343

تعــــريف المؤسسة 

المعهد الملكي للشرطة مؤسسة عمومية تقع تحت وصاية إدارة الأمن الوطني لوزارة الداخلية و تهدف المدرسة إلى تكوين حراس الأمن و مفتشي الشرطة الخارجية و ضباط و عمداء الشرطة.
سنك ما بين21 عاما على الأقل و30 سنة على الأكثر، وحائز على شهادة دراسية ما بين شهادة الباكالوريا أو الإجازة في الحقوق أو العلومالاقتصادية يكمن الترشح للانخراط في سلك الشرطة .
هذا ما يتصدر قائمة الشروط الواردة في القانون الأساسي لإدارة الأمن الوطني للراغبين في خوض تجربة ” بوليس أكاديمي” بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، قبل أداء قسم التخرج.
شرطي السن والتحصيل العلمي غير كافيين وفق القانون نفسه، فيجب أن يحظى المرشح كذلك، بـ “بنية جسمية سليمة وطولك 1.65على الأقل، الخلو من الأمراض كيفما كان نوعها والتمتع بقدرة نفسية محترمة وبأخلاق عالية..”. ويسخر المعهد الملكي للشرطة في مجال التكوين لفائدة “شرطة الغد” عدة مرافق للتكوين ووسائل بيداغوجية، تشمل مجموعة من الأقسام الدراسية المجهزة بوسائل الدعم الحديثة، وكذا قاعة للرياضات ومركز سمعي بصري، فضلا عن حلبات الرماية وعدة ملاعب رياضية.
ويتلقى الملتحقون الجدد بسلك الشرطة من النساء والرجال دروسا نظرية وتطبيقية حول تفكيك وتركيب الأسلحة وفنون الرماية، وهي دروس تلقن بصرامة لإتقان التسديد الدقيق من وضعيات مختلفة يشرف عليها أطر تابعة للقوات المسلحة الملكية.
ووفق القانون الأساسي لموظفي الإدارة العامة للأمن الوطني، فلصناعة شرطي الغد “يكون جميع المنتسبين إلى جهاز الأمن مجبرين على التدرب على استعمال مختلف الأسلحة التي تتوفر عليها الإدارة العامة للأمن الوطني.”
فعلى مساحة تقدر بهكتارين، تتدرب المئات من نساء ورجال الشرطة الجدد سنويا على حصص الرماية، التي تكون منذ الوهلة الأولى بإطلاق الرصاص الحي تجاه الهدف، باستعمال السلاح الفردي خاصة مثل مسدس سميث ونسون أميركي الصنع، أو السلاح الجماعي خاصة (بندقية CHK5 عيار 9 ملم).
وغير بعيد من ساحة الرماية، هناك فضاء شبيه بملعب لكرة القدم يدعى بـ ” حلبة المحارب”،ص وهذا الفضاء ، يتميز بوجود حواجز طبيعية وأخرى اصطناعية منتصبة هنا وهناك” يكون المتدرب سواء كان شابا أو شابة مجبراً على تجاوزها»، تحت طائلة العقاب البدني أو الإداري .
حلبة المحارب عند خبراء معهد الشرطة، تعد “محكا حقيقيا لإبراز القدرات البدنية واستكمال المهارات الفردية، والمتدرب ملزم بالخضوع لجميع مراحلها، التي من أهمها الأنشطة الرياضية والدفاع الذاتي والمشي العسكري، وهذا ما يشكل وجها من أوجه التكوين الأساسي في الشرطة.
ويشمل التدريب على استعمال السلاح من طرف كل طلبة وتلاميذ معهد ومدرسة الشرطة، ويشرف على هذا التدريب فرقة من القوات المسلحة الملكية، ومكونون من الإدارة العامة للأمن الوطني.
المعهد الملكي للشرطة، الذي أسس عام 1978، فضلا عن إشرافه على التكوين الأساسي للملتحقين الجدد بأسلاك الأمن الوطني، يتولى تأهيل موظفي الإدارة العامة للأمن.. لاستكمال الخبرة في المهام الشرطية الرئيسية، كالأمن العمومي والاستعلامات العامة والشرطة القضائية، ومكافحة الجريمة المنظمة كتبييض الأموال والإرهاب. هكذا إذن تجري صناعة “شرطة الغد” بالمعهد الملكي للشرطة، الذي يواكب مستجدات التكوين واستكمال التكوين في مختلف التخصصات الأمنية، تحت إشراف عبد العزيز السامل مدير الموارد البشرية بالإدارة العامة للأمن الوطني وأطر المعهد الملكي للشرطة.
جدير بالذكر أن المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، الذي يستقبل كل عام نحو 1500 إلى 2000 رجل أمن جديد كطلاب بالمعهد، حيث للنساء الثلث كمعدل سنوي من مجموع الملتحقين الجدد بالمعهد، أضحى ينافس المعاهد الدولية المتخصصة بدليل تزايد الطلب على الاستفادة من خبرته من قبل دول عربية وإفريقية.

التكوينات يوفر المعهد الملكي للشرطة التكوينات التالية

تكوين حراس الأمن Gardiens de paix
مدة التكوين : 10أشهر
التكوين مفتوح أمام التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا و المستوفين للشروط التالية:
-ان يكون المرشح أو المرشحة من جنسية مغربية
-أن يكون سنه 21سنة على الاقل و 30سنة على الاكثر عند تاريخ إجراء المباراة
-أن يكون حاملا شهادة الباكالوريا.
-أن يكون مؤهلا بدنيا وألا يقل طول قامته عن 1.73 بالنسبة للذكور و 1.67 مترا بالنسبة للإناث وألايقل بصره عن 15/10 بدون نظارات.
النجاح في المباراة.
مواد الامتحان:
تحرير موضوع عام باللغة العربية,
تحرير موضوع عام باللغة الفرنسية أو الإسبانية.

تكوين مفتشي الشرطة الخارجية Inspecteurs de police

مدة التكوين : 10أشهر
التكوين مفتوح أمام حاملي شهادة البكالوريا المستوفين للشروط التالية:
-أن يكون المرشح أو المرشحة من جنسية مغربية
-أن يكون سنه 21سنة على الاقل و 30سنة على الاكثر عند تاريخ إجراء المباراة
-أن يكون تابع بنجاح فصلين من الدراسات الجامعية
-أن يكون مؤهلا بدنيا و ألا يقل طول قامته عن 1.70 بالنسبة للذكور و 1.67 مترا بالنسبة للإناث وألايقل بصره عن 15/10 بدون نظارات
-النجاح في المباراة.
مواد الامتحان:
تحرير موضوع عام باللغة العربية,
تحرير موضوع عام باللغة الفرنسية أو الإسبانية.

تكوين ضباط الشرطة و الأمن Officiers de police et paix

مدة التكوين : سنة واحدة
التكوين مفتوح أمام حاملي دبلوم الدراسات الجامعية العامة المستوفين للشروط التالية:
-أن يكون المرشح أو المرشحة من جنسية مغربية
-أن يكون سنه 21سنة على الاقل و 30سنة على الاكثر عند تاريخ إاجراء المباراة
-أن يكون حاصلا على دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG) أو ما يعادلها
-ألا يقل طول قامته عن 1.70 بالنسبة للذكور و 1.67 مترا بالنسبة للإناث
وألايقل بصره عن 15/10 بدون نظارات
-النجاح في المباراة.
مواد الامتحان:
تحرير موضوع عام باللغة العربية يتعلق : بالعلوم القانونية, أو العلوم الاقتصادية, أو العلوم الإجتماعية أو التكنولوجية.
تحرير موضوع عام باللغة الفرنسية أو الإسبانية.

تكوين عمداء الشرطة commissaires de police

مدة التكوين : سنة واحدة
التكوين مفتوح أمام حاملي الإجازة المستوفين للشروط التالية:
-أن يكون المرشح أو المرشحة من جنسية مغربية
يكون سنه متراوحا ما بين إحدى و عشرين( 21 ) سنة على الأقل و خمسة و ثلاثين (35) سنة على الأكثر في فاتح يناير من سنة إجراء
المباراة.
-أن يكون حاصلا على الإجازة في الحقوق أو العلوم الاقتصادية أو ما يعادلها أو دبلوم سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة.
-ان يكون مؤهلا بدنيا للوظيفة المطلوبة: ألا يقل طول قامته عن 1.70 بالنسبة للذكور و 1.67 مترا بالنسبة للإناث وألايقل بصره عن 15/10
بدون نظارات
-النجاح في المباراة.
مواد الامتحان:
تحرير موضوع يتعلق بالقانون باللغة العربية
تحرير موضوع عام باللغة الفرنسية أو الإسبانية.